20 June 2010

ثقب فى رأسى


هل الفيزياء إنعكاس للرياضيّات؟ أم أنّ العكس هو الصحيح؟

الرياضيّات الحقّة هى أن تضع حجران فى راحه يدك و تقول "اثنان", تضيف حجراً آخر فتقول: ثلاثه.

وعلى ذلك, تكون قواعد الرياضيات ذاتها مجرّد إنعكاس عقلى لما نراه من حولنا: قواعد الفيزياء, تلك القواعد التى وضعها الله لتتحكم فى و تسيطر على المادة و الطاقة سواء.

ولو كان كل ما فى رأسك و كتبك و علمك, وكل ما تعرفه عن الرياضيات هو مجرّد إنعكاس, صورة ديناميكيّة, سريعة البخر.. رسمتها خلايا مخّك العصبية على لوحة عقلك, مختلطة بتجارب و ذكريات, أحلام و أوهام, رغبات ومخاوف..

فهل لك أن تثق بتلك الصورة؟

-------

ماذا لو قلت لك أن "قواعد الفيزياء" التى تراها من حولك هى بدورها مجرد إنعكاس؟ حين تسقط التفاحة من الشجرة فهى تطيع قوانين الجاذبية.. ولكن.. لحظة واحدة... ما هى تلك الجاذبية من الأساس؟؟

إنس ما تعلمته فى المدرسة (لو كنت تذكره أساساً) و ركزّ فى اللى جاى... ركزّ فى اللى جاى (عذراً عزيزى أحمد مكّى).

الجاذبية يا صديقى هى تفاعل بين الجسيمات, تفاعل واحد من بين العديد من التفاعلات الممكنة, أو ما يطلق عليه القوى الأساسية, بعضها لا يمكننا رصد آثاره بشكل مباشر, و البعض الآخر يمكننا الإحساس به: كالتجاذب؛ البعض الآخر قد يمكننا رصده بالعين المجرّدة مباشرة, كالكهرومغناطيسيّة (الفوتونات/الضوء), و البعض مسؤول بشكل مباشر عن تماسك المادة.

حين تتفاعل الجسيمات مع بعضها ينشأ ما يسمى بالحقل الفيزيائى, التفاحة تسقط لأنها داخل حقل الجاذبية الخاص بكوكب الأرض, و التفاحة ذاتها لها حقل جاذبيّة خاص بها.. وهو ما يجعل ذرات التراب تلتصق بها مثلا.

هذا عن حقول الجاذبية, فماذا عن الحقول الأخرى؟

هل تذكر تلك القوى التى تحدثت عنها فى الفقرة السابقة؟ تلك المسئولة بشكل مباشر عن تماسك المادة؟ ما هو الحقل الفيزيائى الناشئ عنها؟؟

فكّر..

نعم, الحقل هو المادّة ذاتها, الحقل هو الواقع من حولك..

الحقل هو أنت شخصيّا... و هل تعلم ما يعنيه هذا؟

يعنى أنّك أنت شخصيّا مجرد إنعكاس شديد التعقيد لقواعد بسيطة بذاتها, قواعد لو إختلفت قليلاً, ولو بمقدار واحد من تريليون على التريليون فى مقاديرها, لما كنت وُجدت من الأساس, ولما وُجد الواقع كما نعرفه الآن.

مرحباً بك فى عالم فيزياء الكمّ.

-----

"أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا"
Post a Comment